خطوات كتابة طلب خطي

 

كيف تكتب طلب خطي بشكل صحيح


كيف تكتب طلب خطي بشكل صحيح


    يعتبر كتابة طلب خطي من المهارات المهمة التي يجب على كل شخص تعلمها واتقانها بشكل جيد وصحيح، نظرا لأهميتها في المعاملات الرسمية بين الفرد والمؤسسات أو حتى المؤسسات فيما بينها سواء كانت خاصة أو عامة، ويمكن أن نعرف الطلب الخطي على أنه: "وثيقة رسمية قانونية يتم كتابتها من قبل فرد أو كيان لتقديمها لفرد أو كيان آخر، بهدف طلب الحصول على شيء ما، كطلب معلومة أو خدمة أو طلب وظيفة، أو إذنًا لأمر معين، كالتقدم بطلب تعويض امتحان، أو طلب مقابلة خبير في مجال ما".

 

سنتناول في هذا المقال طريقة أو خطوات التي تمكننا من كتابة طلب خطيّ بشكل صحيح.

خطوات كتابة طلب خطي

معلومات الشخصية عن المرسل

    يبدأ الطلب الخطي بمجموعة من المعلومات الشخصية المتمثلة في: المدينة وتاريخ كتابة الطلب، الاسم الشخصي والعائلي، عنوان السكن، رقم الهاتف والبريد الالكتروني، ليتم الرد عليه في حال قبول طلبه.

 

اسم المرسل إليه الطلب

    يجب كتابة اسم الجهة التي يتم توجيه إليها الطلب أو الممثل لهذه الجهة، على سبيل المثال: (إلي السيد المدير العام لأمن الوطني، إلى السيد الوزير المحترم).

في حال عدم معرفة اسم المُرسل إليه يتم مخاطبته بلفظ عام، مثل: (السيد المحترم، السيدة المحترمة، إلى مَنْ يهمه الأمر).

 

الموضوع الطلب

     يتم تناول في هذا الجزء موضوع الطلب، أي السبب الذي أدى بيك إلى ارسال هذا الطلب مثال: (طلب الترشح لاجتياز مباراة متصرف من الدرجة الثانية بوزارة الصحة، طلب الترشح لاجتياز مباراة الأمن الوطني، طلب الترشح لمنصب...).

وهذه الخطوة غير مهمة، حيت سيتم ذكر الموضوع فيما بعد، لكن يفضل كتابتها.

 

الغرض من كتابة الطلب

     في هذا الجزء يعرف المرسل المستلم بالضبط ما لمطلوب منه، على سبيل المثال: (يشرفني سيدي المدير العام أن أتقدم إلى حضرتكم بهذا الطلب راجيا منكم قبول ترشحي لاجتياز المباراة التي تنظمها المديرة العام للأمن الوطني ابتداء من يوم 24 أكتوبر 2023 للولوج درجة ضابط أمن).

 

تعريف المُرسل عن نفسه

    بعد ذكر موضع الطلب، يقوم المُرسل بالتعريف بنفسه باختصار دون الدخول في التفاصيل، مع ذكر اسم الشواهد التي حصل عليها، والوظيفة التي شغلها مسبقا إذا كانت، وعدد السنوات التي قضاها فيها، وكل ما يفيد أو يرفع حضضه في قبول طلبه، بشرط أن يكون مختصرا ودون تفصيل.

في حال وجود أي مرفقات مع الطلب، تتم الإشارة إليها بعد الانتهاء من كتابة كل ما سبق ذكره.

    يجب استغلال هذه المساحة بطريقة ذكية لإقناع المتلقي بقبول طلبك، مع الحرص على عدم المبالغة في التعبير عن مشاعرك، وتحدث بشكل موضوعي وواقعي مع الحرص على الدقة الايجاز وانتقاء كلمات معبرة. 

 

الخاتمة

     في الأخير يتم ختام الطلب بعبارات مناسبة ولبقة تعبر عن الشكر والتقديم والاحترام نذكر بعض الأمثلة على سبيل المثال: (تفضلوا بقبول خالص الاحترام والتقدير)، (مع أطيب التحيات)، (في انتظار جوابكم تقبلوا مني أسمي عبارات الاحترام والتقدير).

وفي الأخير يقوم المرسل بالتوقيع على الطلب.

 

نموذج لطلب خطي

حرر في الرباط 2023/05/15

الاسم الشخصي العائلي:IQDAAM IQDAAM

عنوان السكن: زنقة 31 حي الرياض الرباط

الهاتف:0619****49

البريد الالكتروني: iqdaamo@gmail.com

 

إلى السيد المدير العام للأمن الوطني

الموضوع: طلب اجتياز مباراة .........

 

سلام تام بوجود مولانا الامام دام له النصر والتأييد

وبعد، يشرفني سيدي المدير العام أن أتقدم إلى حضرتكم بهذا الطلب راجيا منكم قبول ترشحي لاجتياز المباراة التي تنظمها المديرة العام للأمن الوطني ابتداء من يوم 24 أكتوبر 2023 للولوج درجة ......

واحيطكم علما سيدي المدير العام أني من مواليد ......./..../.... بمدينة...... حامل للبطاقة الوطنية رقم ......... كما أني حاصل على شهادة ....... وتجدون كافة الوثائق المكونة لملف ترشيحي رفقة هذا الطلب.

وفي انتظار جوابكم، تفصلوا بقبول مني سيدي المدير العام فائق عبارات تقديري واحترامي.

والسلام

الإمضاء

 


أشياء يجب تجنبها أتناء كتاب طلب عمل

1.     الحرص على الدقة والايجاز في الكتابة لتحفيز القارئ على قراءة طلبك، وربما إنَّ كان نص الطلب طويلًا لن يقوم بمتابعة قراءته.

2.     الكتابة بأسلوب مهذب ولبق، وتجنب الأخطاء الإملائية.

3.     الاحتفاظ بمشاعرك، وتحدث بشكل منطقي وواقعي وليس بشكل عاطفي.

4.     تجب الكلمات الغير الوضحة أو التي تتضمن معاني مختلفة.

5.     حافظ على الرتيب الذي تم ذكره سابقا أثناء كتابة الطلب.

 


تعليقات