أغلى 6 لوحات فنية لعام 2022

 



أغلى 6 لوحات فنية لعام 2022

 

    عرف سوق مزادات بيع الأعمال الفنية التاريخية ارتفاع ملحوظ في قيمة لوحات الفنية، رغم الأزمة الاقتصادية التي يشهدا العالم. كما عرف ترجع في عدد المبيعات مقارنة بالأعوام السابقة وفق مجلة "فوربس" الاقتصادية.

    وفي هذا الصدد يقول توماس ستاوفر، رئيس الجمعية السويسرية لتجارة الفن: " عند حدوث ركود اقتصادي، يركز جامعو الأعمال الفنية على شراء المنتجات ذات القيمة الفنية العالية".

    وأضافا ستاوفر: "أن الفن التاريخي يعتبر ملاذ آمن للحفاظ على القيمة الفنية في ظل الأزمات الاقتصادية".

 

إليك في هذا التقرير أغلى 6 أعمال فنية تاريخية حققت أرقاماً قياسيةً عند بيعها في سوق مزادات الأعمال الفنية لعام 2023.

 

لوحة الأولى "مارلين الزرقاء"

لوحة مارلين الزرقاء "شوت سيج بلو مارلين" رسمها الرسام "آندي وارهول" في ستينيات القرن الماضي، وكانت هذه اللوحة نتاج مجموعة من الصور الشخصية للأيقونة "مارلين لوبين" في أعقاب وفاتها عام 1962، وتعتبر هذه اللوحة من أغلى الأعمال الفنية التي تم بيعها في مزاد هذا العام بقيمة 195 مليون دولار، وكانت هذه اللوحة في ملك تاجر الفن السويسري الراحل "توماس أمان" وبيعت كجزء من مجموعته الفنية.

وقام بشرائها تاجر الأعمال الفنية المعرف "لاري جاجوسيان"، والذي يعمل على شراء اللوحات الفنية نيابة عن الأثرياء جامعي الأعمال الفنية.

 

أغلى 6 لوحات فنية لعام 2022

لوحة الثانية "العارضات"

لوحة "العارضات" للرسام الفرنسي جورج سورات، وقد تم رسم هذه لوحة سنة 1888، وهو عمل مشهور بتقنية التنقيط، وتم بيعها في مزاد هذه السنة بنحو 149.24 مليون دولار بما يشمل الرسوم وفق دار كريستيز، وهي ضمن مجموعة الأعمال الفنية لرجل الأعمال الراحل بول ألين، وهو أحد مؤسسي مايكروسوفت.

 

أغلى 6 لوحات فنية لعام 2022

لوحة الثالثة "جبل سان فيكتوار"

لوحة جبل سان فيكتوار هي لوحة رسمها الرسام الفرنسي بول سيزان سنة 1904، وهي من ضمن مجموعة ألين، وقد ثم بيعها هذه السنة بمبلغ 137.8 مليون دولار.

وتعتبر هذه لوحة من أشهر لوحات الفنان الفرنسي بول سيزان إلى جانب لوحة المزهرية الزرقاء، ولاعبو الورق...

رسم الفنان بول سيزان لهذا الجبل أكثر من لوحة مما جعل منه أهم جبل في تاريخ الفن الحديث.

يعتبر الفنان بول سيزان أب الفن الحديث، ومن أهم المواضع التي يتعرض لها: الطبيعة الصامتة والمناظر الطبيعية.

يقول الدكتور بطروس المعري عن هذا الجبل جبل النصر في جنوب فرنسا " أن لوحات التي صورها الفنان بول سيزان لهذا الجبل قد أضفت على مكانته التاريخية مكانة جمالة استثنائية".

 

أغلى 6 لوحات فنية لعام 2022

لوحة الرابعة " حقل القمح وأشجار السرو"

لوحة "حقل القمح أشجار السرو" للرسام فان جوخ تم بيعها في مزاد بمبلغ 117.2 مليون دولار.

وقد رسم الفنان فينيت فان جوخ لوحة حقل القمح وأشجار السرو عام 1889 عندما كان يتعالج في المستشفى الأمراض العقلية. كانت هذه لوحة مستوحاة من المنظر الذي كان يشاهده من نافدة غرفته في المستشفى جبال ألبيليس وهي من بين ثلاث لوحات مماثلة رسمها فان جوخ كجزء من مجموعته حقول القمح.

وعرضت فيما بعد في مستشفى سان بول دو موسول العقلي في سان ريمي بالقرب من مدينة آرل في فرنسا، الذي كان يتعالج فيه.

وصف اللوحة في رسالة أرسلها إلى أخيه ثيو: "لدي لوحة أشجار سرو وبعض عيدان القمح، وبعض الخشخاش، وسماء زرقاء كقطعة من قماش إسكتلندي منقوش؛ كانت هي الرسمة الأولى بتكوين انطباعي سميك كأسلوب مونتيتشيلي، كذلك لوحة حقل القمح والشمس، والتي تمثل الحرارة الشديدة سميكة ايضًا."

 

أغلى 6 لوحات فنية لعام 2022

لوحة الخامسة "الأمومة"

وبلغ سعر لوحة "الأمومة" للرسام بول غوغان عند بيعها في مزاد 105.7 مليون دولار،

وهي من بين مجموعة للوحات التاريخية لرجل الاعمال المعروف بول ألين، وهو من بين مؤسسي شركة مايكروسوفت.

 

لوحة السادسة "غابة أشجار البتولا"

لوحة غابة أشجار البتولا للرسام النمساوي غوستاف كليمت تم بيعها بمبلغ 104.06 ميلون دولار وهي ضمن مجموعة للوحات التاريخية لرجل الاعمال بول ألين.


أغلى 6 لوحات فنية لعام 2022

تعليقات